Advanced Search

Author Topic: موقف الكنيسة الرسمي مما يسمي باللفظ القديم  (Read 3778 times)

17 January , 2011, 11:53:28 pm
Read 3778 times

Offline okeen888

  • Full Member

  • ***

  • 227
    Posts

  • People said thank you: 0

[ موقف الكنيسة الرسمي والمعلن تجاه هذا التعليم : بعد أن بدأ الشماس الدكتور إميل ماهر (القس شنودة ماهر)، بنشر تعليمه في سنة ١٩٦٧، وبمهاجمة تعليم الكنيسة ونطقها الموحد، بكل عنف وضراوة، ووصفه بأوصاف غير لائقة، وبأنه تعليم ونطق دخيل ومشوه، ومناداته بهدم هذا التعليم الموحد وتركه إلى تعليمه المخالف والانسياق ورائه، مستخدما جميع الطرق والأساليب للتأثير على البسطاء والأطفال وعلى بعض العامة من المحبين للغتهم القبطية، الذين لم تتاح لهم فرصة دراسة اللغة من قبل، وتأليف ونشر الأناشيد الصبيانية، كما يسميها، والتي تحمل في طياتها تعليمه المخالف، مما يذكرنا بما كان يفعله آريوس عندما كان يحاول نشر بدعته وتعاليمه.
كان لا بد للكنيسة أن تقول كلمتها وأن تعلن رأيها بكل وضوح وصراحة. فقام البابا كيرلس السادس بدعوة جميع أساتذة وعلماء اللغة القبطية، وتكوين لجنة خاصة منهم لتقوم بفحص هذا التعليم المخالف وكشف حقيقته ومواجهته، وعقدت هذه اللجنة اجتماعاتها برئاسة نيافة الأنبا غريغوريوس أسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي (١٩٦٧ ـ ٢٠٠١)، ومما يجدر الإشارة إليه هنا هو أن نيافة الأنبا غريغوريوس (الدكتور وهيب عطا الله جرجس)، كان قد سافر إلى إنجلترا سنة ١٩٥٣ وحصل على درجة الدكتوراه في الآداب والدراسات القبطية من جامعة مانشستر سنة ١٩٥٥ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف. وفى كلمة قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث، والمنشورة في كتاب أصدره أبناء الأنبا غريغوريوس سنة ٢٠٠١، يقول قداسة البابا شنوده عن الأنبا غريغوريوس ، ص٧، ثم ذهب إلى لندن في بعثة علمية في علم اللغة، وكانت الرسالة التي قدمها هي: الكلمات اليونانية في الاستعمال القبطيThe Greek Words in the Coptic usage فنبغ في اليونانية ونبغ في القبطية أيضاً، وبعد أن عقدت هذه اللجنة اجتماعاتها وقامت بفحص الموضوع من جميع جوانبه، رفعت تقريرها وتوصياتها إلى قداسة البابا كيرلس السادس، الذي قام بدوره بإصدار بيان إلى الشعب القبطي، نشرته جميع وسائل النشر القبطية في ذلك الوقت، هذا نصه:

بــيــــــــان
تبين لنا أن بعض دارسي اللغة القبطية ينزعون إلى استخدام إحدى اللهجات القديمة في اللغة كاللهجة الصعيدية أو اللهجة البحيرية.
ولما كانت هذه اللهجات قد نشأت في بيئات متعددة اتخذت طابعها المحلي، فإنها تختلف عن اللغة القبطية المتداولة في الصلوات الكنسية، مما قد يسبب بلبلة في الأذهان.
فالبطريركية تحذر من استخدام تلك اللهجات في الصلوات أو التعليم حفاظاً على النسق الذي سارت عليه طوال هذه السنين، كما تسلمتها من علماء كثيرين منذ عهد المتنيح الأنبا كيرلس الرابع والأنبا كيرلس الخامس والقمص فيلوثاوس وأقلاديوس لبيب وغيرهم مما تشهد به كتب الكنيسة، وذلك درءاً للاختلافات التي تنشأ في أسلوبها ومضمونها مما يسبب سوءاً في الفهم.
٩ ديسمبر ١٩٦٨ وكيل عام البطريركية

18 January , 2011, 01:55:45 am
Reply #1

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

موقف الكنيسة خاطىء ، وهو التلاعب فى التراث الآبائى القروى
وإدعاء أن الآباء الفلاحين جهلة ، وأن الروم يملكوا الحقيقة والنجاح
وهذه السياسة كانت نتيجة تواجد الروم ( الفرنسيين وغيرهم ) فى دولة محمد على حيث أوكل إليهم إدارة البلد فعلى نجمهم ونفوذهم وتقدمت البلد

فإعتقد البابا كيرلس الرابع ومن معه أن النجاح هو عند الروم

فى العصر الحديث خافوا من القبطى السليم لأنه سيؤدى لإحياء اللغة ، وإحياء اللغة سيؤدى إلى مشكلة سياسية فرأوا تجنيب الشعب ( وأنفسهم ) المشكلة السياسية بالإستمرار فى الخطأ الذى يتيح تجميد اللغة وعجز الناس عن إستعمالها حتى تفنى ( داحل الكنيسة ) ولاتظهر ، ولايقع الشعب فى مشكلة سياسية

لو كانت الكنيسة صح كانت نجحت وأثمرت فى مجال اللغة . لكن هذا لم يحدث لأن طريقهم ليس سليماً
« Last Edit: 18 January , 2011, 01:57:39 am by batroc »

18 January , 2011, 03:41:20 am
Reply #2

Offline okeen888

  • Full Member

  • ***

  • 227
    Posts

  • People said thank you: 0

كلامك كله تلفيق واتهامات باطلة
وليس لديك اي شئ تثبت به وجهه نظرك هذة الخاطئة

انت تتهم و تسند تهم بشعة من خيانة لتراث الاباء و الاجداد
وتتهم البابا كيرلس السادس و غيره من الباباوات العظماء في الكنيسة

ربنا يهديك

18 January , 2011, 05:12:22 am
Reply #3

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

خلينا نبص لفوق وبلاش الجدل العقيم اللى مش هيجيب نتيجة

----------------

عمر ما حد إتكل عليك ورجع قال خاب ظنى وأملى
لكن كل اللى مسكوا فيك تنجدهم بمعونة تملى
ليك وقتك تيجى فيه وبترفع
تتدخل وسط الاهوال وبحكمة إلهية بتسمع
تتبدل بيك الاحوال
إتعودنا خلاص على حبك وإختبارات أيامنا تقول
إتعلمنا حياتنا فى قربك مضمونة فى شخصك على طول

http://www.youtube.com/watch?v=zfubg0789iY&feature=related

كل ما يعمل يعمل للخير .. ولكل شىء تحت السماء وقت

19 January , 2011, 07:57:09 pm
Reply #4

Offline okeen888

  • Full Member

  • ***

  • 227
    Posts

  • People said thank you: 0

اذا كنت بتعتبر انا ردي او نقاشنا جدل عقيم
احسن لينا ننهي المناقشة لان ردي هو ما صرحت به الكنيسة

01 May , 2011, 11:05:04 pm
Reply #5

Offline abo_dokhana

  • Full Member

  • ***

  • 227
    Posts

  • People said thank you: 0

اذا كنت بتعتبر انا ردي او نقاشنا جدل عقيم
احسن لينا ننهي المناقشة لان ردي هو ما صرحت به الكنيسة
ومن هى الكنيسة؟
هل هي شخص البابا مثلا؟
ام الاكليروس؟
ام الرهبان؟
ام الشعب؟
اللغة القبطية ضاعت ومش بس القبطي
لا كمان مفاهيم مسيحية اساسيةكمان
ضاعت معاها
ϫⲉ `ⲙⲙⲟⲛ ⲁⲥⲡⲓ ⲁϭⲛⲉ ⲗⲁⲟⲩⲥ
ⲟⲩⲟϩ `ⲙⲙⲟⲛ ⲗⲁⲟⲩⲥ ⲁϭⲛⲉ ⲁⲥⲡⲓ

26 August , 2017, 07:44:51 pm
Reply #6

Offline bashandy

  • Jr. Member

  • **

  • 54
    Posts

  • People said thank you: 3

ده بيفرض سوال هل التبعية للكنيسة يعفي من المسؤولية الشخصية. يعني لو الكنيسة قالت بدعة أمشي وراها عشان بس الكنيسة قالت كده، هل انا مسؤول عن نفسي ولا تابع بدون تفكير للكنيسة احنا مش بنتكلم عن خطأ لاهوتي احنا بنتكلم عن خطأ لغوي وده أمره سهل. الكنيسة مالهاش سلطة تقول ايه اللي لفظ صح وإيه غلط ﻷنه ده علم ويحتاج متخصصين، الكنيسة ممكن تقرر تنطق بأيه، بس العلم له ناسه

هل فيه أي دراة علمية تثت صحة اللفظ الكنسي ولا كله في اتجاه انه بعض الكهنة قالوا رأي ما افتكرش أي حد معني باللغة القبطية أو اللفظ القديم شرير ولا اللفظ الكنسي الخلاف مش لازم يزصل لاتهامات شخصية وتقليل من شأن اﻵخر

ياخوفي يكون الحرص علي الكنيسة طغى على الهدف الرئيسي للكنيسة وهو البحث عن الحق