Advanced Search

Author Topic: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء  (Read 10368 times)

07 October , 2006, 11:59:59 pm
Read 10368 times

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« on: 07 October , 2006, 11:59:59 pm »
المفروض إن اللغة القبطية هى لغة كل مصرى ( قبطى = مصرى ) ، لكن نتيجة الغزو الإسلامى الذى أتى بدين ولغة مربوطين ببعض .. فالقبطى لما يسلم يقبل لغة ودين الغزاة معاً ، ويرفض دين أجداده ولغتهم معاً ، فالأقباط الذين إستمروا على المسيحية تمسكوا ايضاً بالهوية واللغة
لكن الثورة تمكنت بالتعليم والمبالغ التى تقدمها للأقباط فى وظائف وهمية وشكلية .. تمكنت من فصل الأقباط عن هويتهم ، فإنتموا للهوية العربية نتيجة التعليم ونتيجة إرتباط حياتهم بما تقدمه لهم الدولة من مال وعمل خفيف أو صورى
فالقبطى الحديث درس عربى ولم يدرس قبطى ويتربح من معرفته بالعربى ولا يتربح شيئاً من اللغة القبطية
فالوضع حالياً أن أكثر من 99 % من الناس ( ومن الكهنة ) لايؤمنون باللغة القبطية

10 October , 2006, 02:18:50 am
Reply #1

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #1 on: 10 October , 2006, 02:18:50 am »
موضوع القبطى عامل زى موضوع الألحان .. يعنى ناس عاوزة تتعلم ألحان ولاتجد من يعلمها ، وفيه كنائس تفتح فصول لتعليم الألحان ولايقبل عليها الناس

فالقبطى كذلك .. ناس عاوزة تتعلم ولا تجد مناهج وكتب تساعدها ، وناس يعملوا منهج أو كتاب ولعدم إقبال الناس لا يكتبوا مزيد من الكتب

الناس بيهتموا بتعلم الأشياء التى تكون مرتبطة بلقمة العيش ،، فالناس يتعلموا عربى أو إنجليزى أو أنواع مختلفة من العلوم بهدف الحصول على وظيفة والحصول على دخل

واللغة القبطية ستظل هامشية وبلا إهتمام فعلى طالما ان تعلمها غير مربوط بوظيفة أو بالحصول على دخل

13 October , 2006, 02:40:18 am
Reply #2

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #2 on: 13 October , 2006, 02:40:18 am »
من البداية رغبت فى إنتاج لغة قبطية ، وإنتجت فعلاً جمل وفقرات ، لكن وجدت إنه لاتوجد قدرة على الكتابة بالقبطى فى كل الموضوعات ، وكذلك جودة المنتج لم تكن عالية ، وكذلك عدم القدرة على إنتاج كمية كبيرة من اللغة ، بالإضافة أن عدد قراء اللغة هو محدود جداً ( يعنى فى مجموعة ياهو ربما لايزيد عدد القراء عن 5 - 6 ) ء
فحالياً لا تأكلنى الرغبة كثيراً لإنتاج لغة قبطية لكن يهمنى الوصول لدرجة من الحرية والكفاءة فى إنتاج اللغة ،وهذه لن تتوفر إلا بإمتصاص وإستيعاب النص ، وإستكمال المفردات الناقصة ، ونحتاج لتوسيع قاعدة القراء بعمل مناهج لمعرفة اللغة 
فالمهم حالياً ليس إنتاج الثمرة لكن المهم مد الجذور وإمتصاص المواد الضرورية من التربة ( أى النص ) ، وكذلك تجهيز الأرض لوضع شتلات جديدة ( اى أفراد جدد ) ء
فكمية المعرفة المتوفرة حالياً لايمكنها إنتاج إلا ثمرة ضعيفة وقليلة العدد ، فيلزم مد الجذور والتزود بالمعرفة من النص وهضم النص حتى يمكن إنتاج ثمرة قوية وفى عدد وفير

13 October , 2006, 11:24:33 pm
Reply #3

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #3 on: 13 October , 2006, 11:24:33 pm »
نجاح مشروع اللغة القبطية عاوز تضافر عدة عوامل مع بعض وهى : ء
المعرفة باللغة ، وجود المناهج الفعالة ، وجود حافز مادى

وحتى لو توفرت هذه الشروط فالمشروع لن ينجح فى مصر ، لأن البيئة المصرية اصبحت رافضة لهذا المشروع سواء البيئة العادية ( العامة ) التى يسيطر عليها المسلمون ، أو البيئة الكنسية

فلازم المشروع يتم فى بلد أخرى

14 October , 2006, 11:40:53 am
Reply #4

Offline ameer_c2001

  • Jr. Member

  • **

  • 83
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #4 on: 14 October , 2006, 11:40:53 am »
الموضوع يحتاج لبابا يقف وقفه قبطيه لا عربيه

للاسف نحن سبب رئيسي لضياع اللغه , وعلى رأسنا بابواتنا وكهنتنا

25 October , 2006, 02:19:14 am
Reply #5

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #5 on: 25 October , 2006, 02:19:14 am »
المثل بيقول : مثلما تكونون يول عليكم .. البابا هيكون دائماً مشابه  لباقى الناس ، وبالتالى الحل فى اللغة القبطية لازم يجىء من فرد آخر غير البابا
----------------------
عشت سنين طويلة أسير أسطورة : تكلم اللغة القبطية بطلاقة
وهذه الأسطورة نشرها معهد اللغة القبطية ( اللفظ القديم ) وكنت كلما أمضى فترة واحاول إمساك اللغة القبطية الحرة والطليقة أجد أنها تهرب منى وتفصلنى عنها مسافات

وبعد فترة طويلة جداً ، وجدت أن هذا الهدف غير منطقى وغير موجود

ووجدت إنه لاتوجد طريقة للوصول للغة الطليقة إلا بإستيعاب النص تماماً

بمعنى نقل ثقل الإهتمام والحركة من " لغة المحاورة " وتكلم اللغة بطلاقة .. إلى قراءة النص بطلاقة ، وفهم النص بطلاقة ، وحفظ النص بطلاقة

إذا تمت هذه المرحلة يمكن الإنتقال لمرحلة : إستعمال اللغة

وساعتها هتبقى عندنا ذخيرة من المعرفة باللغة من خلال النص .. يمكن تسخيرها والإستفادة منها فى عمل النصوص الجديدة ، وإستعمال اللغة

27 October , 2006, 03:38:39 am
Reply #6

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #6 on: 27 October , 2006, 03:38:39 am »
فى أى لغة يتعلم الأطفال المحادثة أولاً وبعد الكبر يتعلموا القراءة والكتابة
لكن القبطى لأنه لغة غير مستعملة يتطلب تعلم القراءة والكتابة أولاً وبعد ذلك الكلام والسمع

إجادة اللغة القبطية تتطلب التدريب على 4 مهارات : ء
تدريب العين والذهن على القراءة والفهم
تدريب العقل على الكتابة
تدريب اللسان والعقل على النطق
تدريب الأذن والعقل على السمع
وكل مهارة من هذه المهارات تحتاج لوقت طويل حتى يمكن إجادتها

03 November , 2006, 12:29:59 pm
Reply #7

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #7 on: 03 November , 2006, 12:29:59 pm »
شغلنا فى القبطى لازم يتركز على 3 محاور : إستيعاب النص - عمل مناهج - التمرين على إستعمال اللغة

22 November , 2006, 03:10:10 am
Reply #8

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #8 on: 22 November , 2006, 03:10:10 am »
فى مجموعة ياهو عندهم رغبة شديدة فى إستعمال القبطى بطلاقة حالاً بالاً
 
وحالة اللغة لاتسمح فى الوقت الحاضر إلا بتحرك بسيط بالنسبة لإستعمال اللغة

لكن طالما فيه حركة فى مجال اللغة ، وفيه إستمرارية .. فلابد من الوصول لمستوى جيد ( لكن بعد فترة طويلة ) ء

فلابد الصبر ، وطولة البال .. لأن مشكلة ألف سنة لايمكن حلها فى يوم

22 November , 2006, 03:55:35 am
Reply #9

Offline Admin

  • Administrator

  • *****

  • 1100
    Posts

  • People said thank you: 2

    • Ⲧⲉⲛⲁⲥⲡⲓ
Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #9 on: 22 November , 2006, 03:55:35 am »
انا انهيت منهج كامي من كام يوم
اصبحت قادر على التكلم بعض الشئ
بالرغم ان هذا الموضوع نوقش من قبل لكني مصر ان منهج ابونا شنودة ماهر
كافي ليجعل اي شخص قادر على التحدث بطلاقة بشرط ان يجعل هذا نصب عينيه من البداية
اذا كنت اقول كثير من الكلمات الان فانا واثق من زيادة مقدرتي عندما انهي ساجي
في كل الاحوال هذه هي مجرد وجهتي نظري المتواضعه
« Last Edit: 22 November , 2006, 03:59:16 am by Admin »

23 November , 2006, 01:15:04 am
Reply #10

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #10 on: 23 November , 2006, 01:15:04 am »
الكلام بطلاقة يحتاج إنك تعرف كل الكلمات ، وكل الأساليب
 
فإذا كانت هذه المناهج تحتوى على كل الكلمات وكل الأساليب ، مع التدريب على إستعمال اللغة .. يبقى هذه المناهج ممكن توصل

لم أقل إن المناهج مضرة ، لكن بأقول إن هذه المناهج يكفى فقط قراءتها ( كجزء من اللغة القبطية المتوفرة ) دون حفظها .. لأن الحفظ بيكون عبارة عن مجهود بدون فائدة .. علشان تتكلم لازم تكون عندك القدرة على فك وتركيب الجملة .. وليس حفظ جمل حفظ صم

23 November , 2006, 01:21:58 am
Reply #11

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #11 on: 23 November , 2006, 01:21:58 am »
التعليم المظبوط للغة محتاج : أمثلة وكلمات وقواعد وتمرينات .. بحيث يحصل إستيعاب للغة وطرق إستعمالها

للأسف التعليم المظبوط غير متوفر حالياً ، واللى هيعمل المناهج لازم يكون هاضم اللغة علشان يقدر يعلمها

---------------------
بالنسبة لموضوع : الحفظ الصم لمناهج المعهد .. الحفظ الصم يكون للكلمات ، ولآيات ولمزامير أو صلوات .. لكن لغة المحادثة لاتحفظ

المحادثة تحتاج لفهم وتمرين حتى يمكن التعبير عن النفس
« Last Edit: 23 November , 2006, 01:25:19 am by batroc »

29 November , 2006, 03:28:21 am
Reply #12

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #12 on: 29 November , 2006, 03:28:21 am »
إذا كان الجيل الماضى يقرأ القبطى بدون فهم ، فلو إستطعنا عمل كنيسة قبطية تستعمل فيها اللغة القبطية فقط مع الفهم فهذا يعتبر تقدم جيد

وموضوع المحادثة بالقبطى تؤجل شوية حتى تتجهز الظروف لإعادة اللغة للإستعمال العادى

لأنه ليس من المنطقى بالنسبة للغة ميتة الإنتقال من درجة الجهل التام للغة إلى العلم الكامل بها فى خطوة واحدة ، والأمر يشبه إنسان عاوز يطلع الدور السابع فى قفزة واحدة

22 December , 2006, 09:44:23 pm
Reply #13

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #13 on: 22 December , 2006, 09:44:23 pm »
فيه آية بتقول : إطلبوا أولاً ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم
وفكرتى إننا نطبق الآية دى فى اللغة القبطية فنهتم فى القبطى بالروحيات ، ولحسن الحظ لايوجد قبطى جاهز إلا فى مجال الروحيات
فممكن نقرأ الإنجيل والمزامير بالقبطى ونحفظ آيات ، ونكتب موضوعات روحية بالقبطى ونستمر فى المجال ده ، وبعد كده هتتفتح قدامنا مجالات تانية حتى تصل اللغة القبطية إلى إستعمالها فى أمور الحياة اليومية
ولإلهنا كل مجد آمين
« Last Edit: 22 December , 2006, 09:49:19 pm by batroc »

29 December , 2006, 01:30:45 pm
Reply #14

Offline batroc

  • Hero Member

  • *****

  • 1462
    Posts

  • People said thank you: 0

Re: موضوع اللغة القبطية ( نظرى ) ء
« Reply #14 on: 29 December , 2006, 01:30:45 pm »
ظهر من فترة لقب : " البابا العربى " ، وهذا اللقب يعنى ضغوطاً كبيرة على ما تبقى من اللغة القبطية داخل الكنيسة ( لأن هذا اللقب هو إعتراف رسمى
بتعرب الكنيسة ، وبالتالى لن يوجد مكان للغة القبطية داخل الكنيسة ) ء

فربنا لازم يرتب مكان آخر يمكن أن يحتوى اللغة القبطية ( ممكن يكون فى الغرب أو على الإنترنيت ) ء

وبعد ظهور هذا اللقب فإن من يتكلم عن اللغة القبطية داخل الكنيسة سيكون شاذاً

وقرانا مقالة فى موقع " أقباط متحدون" لشخص يقول إن الشباب غير مهتم تماماً بموضوع اللغة القبطية