Advanced Search

Author Topic: إلى الأخت أوكين ⲧⲁⲁⲥ ⲛⲧⲥⲱⲛⲓ ⲉⲩⲭⲏⲛ  (Read 15477 times)

16 January , 2011, 08:43:35 PM
Reply #15

Offline okeen888

  • Full Member

  • ***

  • 227
    Posts

  • People said thank you: 1

Re: إلى الأخت أوكين
« Reply #15 on: 16 January , 2011, 08:43:35 PM »
يا طاسوني اوكين
أولاً أبونا شنودة ماهر كان مبعوت من قبل البابا شنودة لما كان الشماس اميل عشان يدرس قبطي مش بالضرورة لفظ قديم، لكن وهو بيدرس إكتشاف الأخطاء إلي وقعه فيها إلي أبله وابتدى إنه ينقضها. بعد كدة الناس ابتدت تهجمه على إنه مهرطق مع أنه لم يمس الكنيسة وسرره في شيء مش ذي مارتن لوثر كينغ مثلاً.

ثانياً، أبونا شنودة خد رسالة ماجستير من جامعة أكسفورد، وقبله كرم إلي نظم أكبر قاموس قبطي كان من العلماء إلي كان ليهم باع كبير بس مش متأكد رسالة الدكتوراه بتاعته من فين.

أوجاي خان إبشويس
[/color]
شكرا خالص علي رايك الجميل
بس انا هقولك
اولا انا مش طاسوني
ثانيا : رأي الكنيسة في الموضوع ده مكتوب بخط البابا كيرلس السادس
 و كل اعضاء المجمع ومعهد الدراسات القبطية
و ادي اهه منشور الكنيسة اقراه بنفسك


[ موقف الكنيسة الرسمي والمعلن تجاه هذا التعليم : بعد أن بدأ الشماس الدكتور إميل ماهر (القس شنودة ماهر)، بنشر تعليمه في سنة ١٩٦٧، وبمهاجمة تعليم الكنيسة ونطقها الموحد، بكل عنف وضراوة، ووصفه بأوصاف غير لائقة، وبأنه تعليم ونطق دخيل ومشوه، ومناداته بهدم هذا التعليم الموحد وتركه إلى تعليمه المخالف والانسياق ورائه، مستخدما جميع الطرق والأساليب للتأثير على البسطاء والأطفال وعلى بعض العامة من المحبين للغتهم القبطية، الذين لم تتاح لهم فرصة دراسة اللغة من قبل، وتأليف ونشر الأناشيد الصبيانية، كما يسميها، والتي تحمل في طياتها تعليمه المخالف، مما يذكرنا بما كان يفعله آريوس عندما كان يحاول نشر بدعته وتعاليمه.
كان لا بد للكنيسة أن تقول كلمتها وأن تعلن رأيها بكل وضوح وصراحة. فقام البابا كيرلس السادس بدعوة جميع أساتذة وعلماء اللغة القبطية، وتكوين لجنة خاصة منهم لتقوم بفحص هذا التعليم المخالف وكشف حقيقته ومواجهته، وعقدت هذه اللجنة اجتماعاتها برئاسة نيافة الأنبا غريغوريوس أسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي (١٩٦٧ ـ ٢٠٠١)، ومما يجدر الإشارة إليه هنا هو أن نيافة الأنبا غريغوريوس (الدكتور وهيب عطا الله جرجس)، كان قد سافر إلى إنجلترا سنة ١٩٥٣ وحصل على درجة الدكتوراه في الآداب والدراسات القبطية من جامعة مانشستر سنة ١٩٥٥ بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف. وفى كلمة قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث، والمنشورة في كتاب أصدره أبناء الأنبا غريغوريوس سنة ٢٠٠١، يقول قداسة البابا شنوده عن الأنبا غريغوريوس ، ص٧، ثم ذهب إلى لندن في بعثة علمية في علم اللغة، وكانت الرسالة التي قدمها هي: الكلمات اليونانية في الاستعمال القبطيThe Greek Words in the Coptic usage فنبغ في اليونانية ونبغ في القبطية أيضاً، وبعد أن عقدت هذه اللجنة اجتماعاتها وقامت بفحص الموضوع من جميع جوانبه، رفعت تقريرها وتوصياتها إلى قداسة البابا كيرلس السادس، الذي قام بدوره بإصدار بيان إلى الشعب القبطي، نشرته جميع وسائل النشر القبطية في ذلك الوقت، هذا نصه:

بــيــــــــان
تبين لنا أن بعض دارسي اللغة القبطية ينزعون إلى استخدام إحدى اللهجات القديمة في اللغة كاللهجة الصعيدية أو اللهجة البحيرية.
ولما كانت هذه اللهجات قد نشأت في بيئات متعددة اتخذت طابعها المحلي، فإنها تختلف عن اللغة القبطية المتداولة في الصلوات الكنسية، مما قد يسبب بلبلة في الأذهان.
فالبطريركية تحذر من استخدام تلك اللهجات في الصلوات أو التعليم حفاظاً على النسق الذي سارت عليه طوال هذه السنين، كما تسلمتها من علماء كثيرين منذ عهد المتنيح الأنبا كيرلس الرابع والأنبا كيرلس الخامس والقمص فيلوثاوس وأقلاديوس لبيب وغيرهم مما تشهد به كتب الكنيسة، وذلك درءاً للاختلافات التي تنشأ في أسلوبها ومضمونها مما يسبب سوءاً في الفهم.
٩ ديسمبر ١٩٦٨ وكيل عام البطريركية


ثالثا انت بتسأل عن كلمة بربارة و كلمة ادم بالقديم
انا هسيبك انت تطبق قواعد الحروف زي ما مكتوب في كتب اللفظ البحيري القديم بتاعت ابونا شنودة
وطبق النطق علي الكلمات وانا هساعدك كمان اولا كلمة ادم
Ⲁⲇⲁⲙ
حرف الدلتا - دلده يتضخم اذا تلاه حرف الفا او اوو
فهتبقي الكلمة اضام مش ادام
وكلمة برابارة
Ⲃⲁⲣⲃⲁⲣⲁ
حرف البيتا اللي بتقولوه ويضا ينطق واو اذا جاء بعده اي حرف من الحروف المتحركة
زي الالفا في بربارة وبالتالي تنطق الكلمة وارواره
تقدر تراجعهم بنفسك
« Last Edit: 16 January , 2011, 08:45:23 PM by okeen888 »

20 December , 2018, 01:16:10 AM
Reply #16

Offline bashandy

  • Administrator

  • *****

  • ⲡⲉϣⲉⲛϯ ⲑⲉⲟⲇⲱⲣⲟⲥ

  • 221
    Posts

  • People said thank you: 5

    • Coptic Pen
Re: إلى الأخت أوكين
« Reply #16 on: 20 December , 2018, 01:16:10 AM »
اﻷخت العزيزة أوكين
لو بتفضلي تتكلمي اللفظ الكنسي دي حرية شخصية. لو موافقة على رأي الكنيسة دي حرية شخصية برضه. لكن التشكيك في صحة اللفظ البحيري القديم بالرغم من كل الادلة العلمية الموجودة دي حاجة غريبة والمهاجمة بناءا. على رأي الكنيسة وبياناتها ومنشوراتها دي حاجة يمكن تكون محتاجة مراجعة
ما افتكرش انك محتاجة تهاجمي أي حد بيتكلم اللفظ القديم لأن اللي بيتكلم اللفظ القديم أولوياته ناحية اللغة من منظور لغوي تاريخي باحث عن الحق والنطق اﻷصيل اللي كانوا بيتكلموه أجدادنا لكن اللي بيتكلموا النطق الكنسي بيبقى اولوياتهم ناحية اتباع الكنيسة والتسبيح باﻷلحان بالنطق الكنسي
لما دا بيكون واضح الدنيا ممكن تكون أسهل ﻷن التشكيك في القيمة العلمية للفظالقديم صعب جدا مع كل الادلة الموجودة
هل الكنيسة لازم تتبنى النطق القديم، دا اختيار الكنيسة وماحدشمن خارج الكنيسة يقدر يغير دا       
ⲧⲁⲁⲥ ⲛⲧⲁⲅⲟⲣⲁ ⲛⲧⲉ ⲧⲉⲛⲁⲥⲡⲓ ⲛⲣⲉⲙⲛⲭⲏⲙⲓ ϩⲓⲧⲉⲛ ⲡⲉϣⲉⲛϯ ⲑⲉⲟⲇⲱⲣⲟⲥ


 

Sitemap 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10