عملية الإتفاق على شىء موحد بسرعة مش هتحصل نهائياً لأن هدف اللفظ الحديث هو إحتقار التراث القروى ، والتخلص من القبطى فى الكنيسة
وهدف أصحاب القديم هو إحياء اللغة ، وبالتالى الهدفين لن يلتقوا أبداً
انا بحترم ارائك يا استاذ بطرس دايما بس اللي بتقوله هنا
هيخليني افكر مرة تانية
انا مقلتش عملية وضع سريع للفظ موحد ولكن وجود مجهود مشترك بين علماء اللغة القبطية واساتذة الاكليريكية و من يقول باللفظ القديم و دراسة اللفظ القديم دراسة علمية دقيقة ليس كما نفعل نحن و اتحادهم في ايجاد خطوات لاصلاح اللفظ الكنسي
انت قلت التخلص من التراث القروي هذا كلام يأخذ عليك بشدة
من الذي يريد التخلص ومن من و لماذا و من ادخل هذة الافكار السوداء في تفكيرك ؟
اي تراث قروي تتحدث عنه ... نحن جميعا في مركب واحد انت تلقي هزلا باتهمات ضد
اشخاص ليس بيدهم شئ يفعلونه فهم ولودا وجدوا اللفظ الحالي كما هو ... كيف تتحدث
و ثانيا هدف اللفظ القديم انه يحيي التراث و الحديث انه يدفنه
كلام ينم عن الجهل الشديد
فللعلم الشخصي ان من قام اصلا بارسال ابونا شنودة لدراسة اللغة القبطية لدي الخارج
هي الكنيسة وتصريح من البابا شنودة و كان قبلها الانبا غريغوريوس قد قام بأخد ارفع الدرجات العلمية
في بريطانيا في الدراسات القبطية وخاصة اللغة القبطية التي كن يتحدثها بطلاقة تامه و ابونا شنودة تلميذ من تلاميذة
وللعلم ايضا فأن من قام بافتتاح معهد ابونا شنودة هي الكنيسة التي تتهمها انت عن جهل بانها
تريد احتقار التراث هي التي قامت بعمل المعهد بالكاتدرائية المرقسية في مبني الانبا رويس رغم الصعوبة البالغة لتوفير هذا المكان لخدمات اخري ..فاذا كانت الكنيسة كما تزعم انت فكانت رفضت اقامت المعهد بالكاتدرائية ليقوم ابونا شنودة بشراء ارض و بناءها وتجهيزها خارج الكنيسة ولكن لعلمك الكنيسةهي التي قامت بتجهيز و توفير المكان بالكاتدرائية
ثم انك من الواضح لا تحتك بكثير من علماء اللغة او الاباء الذين يجيدون القبطية فهم جميعا متفقون علي عيوب اللفظ الحديث و وضعوا مقالات كثيرة في ذلك وهم ايضا الذين يرون عيوب واخطاء اللفظ القديم ولا يريدون اتباعه لانه سوف يؤدي الي تشتيت القبطية .... ففضلا عن الاخطاء المذكورة هو اولا غير ثابت او غير محدد بطريقة كافية لتعلمة كأي لغة
فحرف الايتا مثلا لا يوجد له قاعدة اصلا يمكن لاي دارس ان يتبعها ... فضلا عن حرف البيتا ويضا الذي سيؤدي الي اخلا ل كبير جدا بالالاف الكلمات في القبطية مثلما يحدث مع اللفظ الحديث فينطق ف اذا تلاه حرف متحرك
وفي القديم سيشوه اللغة يضا لانه سينطق البيتا - ويضا واو اذا تلاه حرف متحرك و بالتالي سينتج الكلمات مشوهة وبالتالي ماذا فعلنا طلعنا من حفرة سقطنا في حفرة اخري ..... هل هذا هو التراث الذي تريد حمايتة ؟
فضلا علي ان اللفظ القديم يدخل ويمزج خطأ بين لهجات القبطية الصعيدية والبحيري
فهو لم يدرس كفاية الفرق بين اللهجات فيدخل اصوات وكلمات من الصعيدية في البحيري ويقتعد ان هذا هو اللفظ البحيري القديم .....هذا كله فضلا علي اخطاء حروف اخري مثل اي ايتا تاف تي ابسلن